Powered By Blogger

الزيوت العطرية والتدليك

مرسلة بواسطة م . مصطفى محمود دهيس On 12:48 ص
الزيوت الطبيعية والتدليك:-

العلاج بالزيوت الطبيعية المستخرجة من النباتات "هي علاج جسدي ونفسي، حيث يتم استخراجها من مختلف أنواع النباتات: الزهور - الأشجار - الأعشاب - البذور.
- لكن عندما تستخرج هذه الزيوت من النباتات عن طريق التقطير تكون نسبة تركيزها عالية وهذا يعني:
1- استخدام قطرات قليلة فقط منها حتى لا تضر الجسم.
2- كما أنه في بعض الحالات لا يمكن استخدامها بشكل مباشر علي الجلد نتيجة لنسبة تركيزها العالية. وعليه يتم تخفيفها بطريقة متفق عليها في المجالات العديدة : مرطبات للجلد (لوسيون) - زيوت للتدليك - معطرات للجو - روائح وعطور.
- كيفية الاستفادة من هذه الزيوت الطبيعية:-
وضع القليل منها في المكنسة الكهربائية يعطي رائحة عطرة للحجرة عند القيام بتنظيفها. - إضافتها إلي المسحوق الذي يغسل الأطباق لن يساعدك فقط علي استنشاق رائحة عذبة وإنما ستكسب الأطباق رائحة حلوة. - استخدامها عند تناولك حمام بإضافتها للشامبو أو لصابون (جيل) الاستحمام. - عند الاستيقاظ في الصباح الباكر يمكنك استخدامها عند غسيل الوجه لتساعدك علي النشاط والحيوية.

- الفوائد العلمية لهذه الزيوت:
1- الزيت المستخرج من الأوكالبتوس -> مفيد لعلاج نزلات البرد - الأنفلونزا - أمراض الجهاز التنفسي - أزمات الربو.
2- الجريب فروت -> مفيد لنمو الشعر - يقلل من إجهاد العضلات والإصابة بحب الشباب.
3- الياسمين -> يعمل علي تشغيل المخ - مضاد للاكتئاب - ينشط العملية الجنسية (لا يستخدم هذا الزيت طوال فترة الحمل).
4- اللافندر -> مفيد لعلاج الحروق - الأرق - الصداع - آلام العضلات - العدوى.
5- الليمون -> مفيد لحب الشباب و الجروح - يهدأ الأعصاب - يمنع العدوى (لا يتم استخدام هذا النوع من الزيوت في ضوء الشمس المباشر).
6- البرتقال -> يساعد علي الانتعاش - والهدوء وراحة البال - ويشعر الإنسان بنشاطه وإيجابيته بعد استخدامه (لا يستخدم في ضوء الشمس المباشر).
7- النعناع -> مضاد لالتهاب العضلات - يساعد علي الاسترخاء - يقلل من الورم والآلام و الغثيان - منبه للمخ (لا ينصح باستخدامه طوال فترة الحمل) .
8- الورد -> يساعد علي تهدئة الإنسان و علي ما يصيبه من حزن أو إحباط كما يعطيه فرصة للتسامح.
9- الروزماري -> يقلل من الإرهاق والضغط الذهني، ويقوي الذاكرة والتركيز (لا يستخدم أثناء فترة الحمل أو إذا كان الشخص يعاني من نوبات صرع).
10- الصندل -> يساعد علي التأمل - يقلل من الإحباط و القلق.
11- شجر الشاي -> يستخدم في علاج حب الشباب - والجيوب الأنفية - واحتقان الجهاز التنفسي (وهذا هو الزيت الوحيد الذي يمكن استخدامه بدون معالجة).
* ومن الملاحظ أن العديد من زيوت النباتات هذه لها نفس الفوائد فلذلك يمكن مزجها مع بعضها البعض لتعطي أقصي فائدة ممكنة بدلاً من استخدام كل واحد علي حدة وبدلاً من زيادة جرعات النوع الواحد لإعطاء الفائدة المرجوة،
ومن بين هذه الزيوت التى يمكن مزجها:
- زيت الليمون + اللافندر -> يستخدم في قتل الحشرات ويستمر مفعوله لساعات طويلة.
- النعناع + الروزماري -> يساعد علي زيادة التركيز. - النعناع + اللافندر -> يخفف من آلام الصداع.
- القواعد التي ينبغي اتباعها في تخزين هذه الزيوت:
1- تخزن بعيداً عن تأثير الحرارة والضوء والهواء. 2- تأكد من إحكام غلق الزجاجات المعبأة فيها، وأن تكون ذات لون داكن. 3- أن تبقي بعيداً عن متناول الأطفال. 4- لا يتم استخدامها قريباً من العين.5- إذا اقتربت هذه الزيوت من العين، أو سببت حروق للجلد عليك باستخدام زيت خضراوات علي الفور أو كريم حتى تحصل علي العناية الطبية. 6- لا يتم استخدام هذه الزيوت لأعضاء الجسم الداخلية.

- التدليك: - عندما تردد هذه الكلمة علي مسامع أي شخص يحس بالارتياح والراحة حتى ولو لم يكن يمارس التدليك "المساج".- إنه نوع من أنواع العلاج الطبيعي يساعد الإنسان على الاسترخاء والراحة ومن فوائده: - يخفف من حدة الضغوط. - يساعد علي الاسترخاء النفسي. - يساعد علي تدفق الدم. - يرخي العضلات. - يزيد من مرونة الجسم. - ينشط الدورة الدموية. - يحافظ علي نعومة الجلد. - يساعدك علي التفكير الإيجابي في إيجاد "النصف الآخر".