التداول الصحي للخضروات والفواكه

مرسلة بواسطة م . مصطفى محمود دهيس On 12:51 م

الفواكه والخضروات هي المصدر الأساسي للإنسان من الفيتامينات (وخصوصاً فيتامينات أ ، ومجموعة ب ، ج) ، والأملاح المعدنية (وخصوصاً البوتاسيوم ، والفسفور ، والحديد) وتتميز باحتوائها طبيعياً على نسبة قليلة جداً من الدهون ـ وهذا مرغوب ـ ونسبة عالية من الألياف التي تعتبر هامة جداً لحركة الأمعاء . ومن المعروف من الناحية العلمية ـ وبالفطرة أيضاً ـ أن وجبة غذائية بدون طبق سلطة (أو خضار طازج) لا يمكن أن تكون كاملة.ويمكن ذكر مميزات بعض الخضر على النحو التالي :ـ

مميزات بعض الخضر

تتميز السبانخ بارتفاع نسبة البوتاسيوم ، والحديد ، وفيتامين أ ، ب.

ـ يتميز الفلفل الأخضر بارتفاع ليس له مثيل في نسبة فيتامين ج.

ـ يتميز الجزر بارتفاع ليس له مثيل في نسبة فيتامين أ .

ـ يتميز الكرنب بارتفاع نسبة البوتاسيوم ، وفيتامين أ ، ومجموعة ب .

وبالمقارنة بالخضر, فالفاكهة تؤكل عادة طازجة ، وبذلك لا يحدث فقد للفيتامينات ،

وتتميز بعض أنواع الفاكهة

بارتفاع غير عادي في فيتامين أ (المانجو ، والمشمس) وفي فيتامين ج (الليمون ، والبرتقال والجوافة) وفي الكالسيوم (التين ، والتوت) والحديد (الكمثرى ، والعنب).

الأسلوب الصحي لتداول الخضروات والفواكه:

أولاً : عند الشراء

1 ـ يجب شراء الكميات المناسبة بحيث يتم استهلاكها خلال فترة قصيرة فمعظم الخضروات والفواكه سريعة التلف وتقل جودتها مع طول فترة التخزين .

2 ـ يجب أن تكون الفواكه والخضروات طازجة مكتملة النمو غير ذابلة أو متغيرة اللون أو الخصائص أو مخدوشة .

3 ـ أختر الخضروات ذات اللون الزاهي فغالباً ما يوجد ارتباط بين لون الخضروات وبعض الفيتامينات فالخضروات ذات الأوراق الخضراء اللامعة تحتوي على نسب أعلى من فيتامين (أ).

4 ـ لا تشتري الخضروات والفواكه غير المتماسكة أو التي بها شقوق أو أي إصابات فطرية أو حشرية أو بقع غير طبيعية أو حشرات .

5 ـ أنتبه لطريقة عرض وحفظ الخضروات في المحلات فالمعروف أن عرض الخضروات في درجة الحرارة الاعتيادية يقلل من جودتها و عمرها في التخزين بالرغم من أنها تبدو طازجة .

6 ـ عند شرائك الخضروات والفواكه المعلبة تأكد من عدم وجود أي صدأ على العلبة ولا تشتري علبة حدث بها تغيير في شكلها مثل : الانتفاخ أو الاعوجاج كما يجب التأكد من تواريخ الصلاحية.

7 ـ عند شرائك الخضروات والفواكه المجمدة يجب أن يكون ذلك عند آخر المطاف في التسوق .. ويجب حفظها في مكان بارد قدر الامكان .

ثانياً : في المنزل

1 ـ يجب حفظ الخضروات والفواكه الطازجة مبردة عند درجات الحرارة المناسبة وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وجودتها . وحفظ المعلبات في مكان جاف ونظيف .

2 ـ يجب الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيداً قبل استهلاكها طازجة وذلك للتخلص على أكبر كمية من الملوثات والمبيدات الحشرية .

3 ـ يجب التأكد من حفظ الخضروات والفواكه المقطعة (السلطات) مبرده لحين استهلاكها كما يجب التخلص من الكميات التي بقيت خارج الثلاجة لفترات طويلة .

4 ـ يجب التأكد من غسل ألواح التقطيع والأدوات المستخدمة في تقطيع اللحوم الطازجة قبل استخدامها لتقطيع الخضروات والفواكه وذلك لتحاشي التلوث وانتقال البكتيريا.